لا تفكر كثيرا

موقع يهتم بالمشاكل و الحلول و كذلك التكنلوجيا و المقالات في مختلف المواضيع

لا تفكر كثيراً ، ابدأ بالعمل فقط

نشر في :
من منا لا يرغب بتغيير الكثير من الأشياء حوله،بالطبع بداية التغيير تنبع من التفكير ، ولكن العبرة تبقى في تطبيق الفكرة والعمل فعلياً على إنجازها بدلاً من اجترارها، هذا ما ينادي به بول براون مؤلف كتاب (ابدأ فقط – just start).
بقلم : بول براون/ ترجمة: أسامة موسى

لماذا اخترت (just start) عنوانا لكتابك؟ ربما كان السؤال الأكثر تكرارا لي خلال جولتي الأخيرة في معارض الكتاب، لكنني كنت دائما ما أجيب مازحا لأن (نايك - nike) قد سبقتي لشعار (just do it).
في هذا العالم الذي ينمو ليصبحكما يبدوا مع الأيام أكثر غموضا، قبل سنتين من الآن، لم يكن أي شخص ليقول بثقة بأن المشاكل الاقتصادية اليونانيةستحدد ترنح الأسواق المالية العالمية، وقبل 10 سنوات مضت، هل كان أي شخص ليقول بأن شبكة خطوط الهاتف الأرضية ستكون مهددة للإنقراض، القيام بتخطيط واسع النطاق بالاعتماد على السوابق التاريخية فقط لن يكون له الكثير من التأثير.
عندما كنت تعيش خلال وقت اختفت فيها صناعات بأكملها بين عشية وضحاها، متى كانت آخر مرةاستخدمت فيها هاتف عمومي للاتصال بمحل تأجير الأفلام القريب من منزلك، ومتى قمت باستخدام خريطة ورقية لمعرفة كيفية الوصول الى هناك؟ فمجرد فكرة الاعتماد على هذه الوسائل والصناعات سواء لفترة طويلة أو قصيرة بدون تطويرها  فكرة سيئة حقا.
لذا فافتراض أن المستقبل سيكون تماما مثل الماضي أمر غير صحيح، ولذا إن كنت تواجه مستقبلا غامضا فاسأل نفسك: "هل سيقوم أي شخص بشراء المنتج أو الخدمة التي أفكر في تطويرها"، يبدوا بأن صناعتي باتت خارج الاهتمام" التفكير أكثر مما ينبغي لا يساعدك".
عليك أن تتصرف:
 بعد أن تكون قد كونت رؤية واضحة حول ما تريد، وما الذي تحتاج إليه بعد ذلك.
1.    قم باتخاذ خطوة ذكية نحو تلك الرغبة بأسرع ما يمكن، بمعنى -اعمل ضمن حدود الإمكانات التي لديك بداية-، لا تنفق المزيد من (المال والوقت والموارد الأخرى) بينما يمكنك انجاز ذلك ضمن المتوفر، إلا في حالة الحاجة إليها فجلبها إلى جانب الإمكانات المتوفرة يعطي فرقا.
2.    اجعل من الواقعية صديقا. اقبلها كما هي، ولا تسمح لأفكارك بالتشتت.
3.    كرر الخطوتين الأولى و الثانية حتى تحقيق هدفك، أو حتى تقتنع بعدم إمكانية تحقيق ذلك، أو تقرر القيام بدلا عن ذلك بشيء مختلف.
ولكن يجب عليك التصرف: فالجلوس هناك والتفكير لن ينتج لك سوى الأفكار، والتي قد تكون مصيبة أحيانا وقد لا تصيب أحيانا كثيرة.
وبينما تقوم بكل ذاك التفكير، فإن العالم سيتغير وربما بشكل جذري، (فإذا كنت تريد تحقيق شيئا ما أو تعتقد بأن وظيفتك غير آمنه)، توقف عن التفكير الطويل وابدأ في العمل على الحل.